الاثنين، 21 مارس 2011

أكلتي المفضلة Pizza (شرح كامل وبالتفصيل )



كل شخص عنده مفهوم مختلف للعجينة المثالية . فيه مقولة مشهورة تقول إن أطعم بيتزا هي أول بيتزا أكلتها في حياتك ! وهي منطقية صراحة ، الفكرة فيها هي إن الواحد دايما يقيس على الشي اللي ذاقه قبل ويقارن فيه . و الشي الثاني فيها هو إن مافيه مقاييس أو قواعد للبيتزا بقدر ماهي خطوط عامه . البيتزا اللي في نيوورك غير بيتزا شيكاغو ، غير بيتزا نابولي في إيطالي و المشكلة إن كل واحد يقول أنا الصح ! . بس فيه أشياء في كل بيتزا المفروض تكون موجوده ... أول شي عجينة البيتزا المفروض " ما تستسلم للجاذبية نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة " يعني إذا شلتي قطعة المفروض تكون واقفة ما تكون طايحة ولينة . النقطة الثانية وهي إنها لازم لازم يكون لها قشرة من برا يعني المفروض مهما كانت البيتزا حقتك تكون تقرمش من برا ما تكون زي التوست لين ! . النقطة الثالثة هي إنها تكون مطبوخة من جوا ما تكون عجين ني . غير كذا خذي راحتك حطي عليها اللي تبين . سويها بالحجم و المتن اللي تبين . ألفي في شكلها سويي اللي تبين ....

الوصفة اللي راح أكتبها هذي وصفة أساسية للبيتزا ، تقريبا كل مطاعم البيتزا تستخدم وصفة قريبة من هذي

*** عجينة البيتزا ***


المقادير :

كوب وربع مويه دافية ..

ملعقة صغيرة سكر

ملعقتين ونص خميرة

ملعقتين كبار زيت زيتون بكر

ملعقتين صغار ملح .

٣ أكواب وربع طحين أبيض يفضل وبشده لو يكون طحين خبز
نص كوب سميد يفضل سميد بس لو ما عندك يمديك تبدلينه بطحين أسمر 


شي ثاني لو تبين تدخلين نكهات على العجينة يمديك .. جربي تحطين شوي بودرة ثوم ، أو حتى أعشاب جافة مثل الأوريجانو أو الريحان أو غيرها . طبعا إختياريه بس لو تحبين .

الطريقة :


أول شي نذوب الخميرة في المويه مع السكر ونخليها إلين تبدأ الرغوة تطلع وبكذا نتأكد إن الخميرة ما زالت حية .

بعدين نضيف لها الزيت ، الزيت هنا راح يعطي شوي ليونه للعجينة وبنفس الوقت طعم .

بعدين تخلطين معاها نص السميد و شوي من الطحين وتخلطين بخطاف الخبز لو كنتي بتستخدمين عجانة أو ملعقة لو كنتي بتستخدمين يدك . هذا بيكون شي يسمونه الإسفنجه . الحين أخلطي باقي المكونات شوي شوي إلين تنخلط كلها . طبعا بالبيد راح تكون شوي متعبة في البداية بس بعدين راح تلين معاك . عند هذي المرحلة العجينة راح تكون خشنة شوي ويمكن تلصق شوي ( يعتمد على الطحين وعمر الطحين و الرطوبة في الجو ... إلخ )


الحين المرحلة المهمة العجن . ناس كثير ما يهتمون بهذي الخطوة . 

لو عجنتي أقل من المطلوب .. النتيجة بيتزا تتفتت نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بدال ما تكون قويه وماسكه نفسها . عشان كذا إعجني إلين تسير العجينة لينة و تنمط بسهولة معك . ولازم بعد هذي المرحلة تصير العجينة ناعمه من برا .
العجن يفضل يكون باليد .. سواء عندك عجانة أو ما عندك أستخدمي يدك نصييييييحة ... العجانة مهمها كانت ممتازة ما تقدر تعجن زي اليد أبدا .. أو على الأقل خليها تنعجن بالعجانة أول ٥ دقايق بعدين كملي الباقي بيدك . راح تحسين بالعجينة وهل هي لينة أو لأ عكس لو كانت بالمكينة . أعجنيها إلين تصير لينة وناعمه من برا .
النقطة الأخيرة : لا تستخدمين طحين و أنتي تعجنين !!! أبدا لا تستخدمين طحين ... العجينة ماراح تلصق لا تخافين . الطحين اللي راح تستخدمينه صح راح يريحك في العجن أول شي بس راح يدخل في العجينة وهذا بيخليها قاسيه وراح تحتاج عجن لمدة أطول وبكذا كأنك تصعبين على نفسك غير إنك راح تخربين الطعم بعد .

آخر شي إدهني صحن بشوي زيت زيتون بعدين شكلي العجينة على شكل كورة و حاولي تشكلينها زيييييين بحيث تكون كورة كورة ومشدودة زين عشان تنفش صح بعدين أدهنيها بطبقة خفيييييييييييفة زيت زيتون وحطيها بالصحن اللي دهنتيه . الصحن ممكن تستخدمين أي شي بس أهم شي لايكون كبير مرة بحيث إن العجينة بدال ما تنفش تفرد بالعرض !! ولا يصير بحيث تطلع من فوق . أستخدمي صحن مناسب و غطيه بنايلون أو منشفة رطبه وحطها في مكان دافي إلين يتضاعف حجمها.

أحسن نتيجة واللي أنصح فيها وبشده ، هي إنك تغطين الصحن بنايلون وتحطين العجينة في الثلاجة إلين ثاني يوم طبعا بعد ماتخمرالعجينة . الخميرة راح تاخذ وقت أطول مع العجين وهذا بيبني طعم لذييييذ ، غير كذا الطحين في الثلاجة مع الوقت راح يشرب المويه صح . النتيجة راح تعطيك عجينة لذيذة و ماراح تتعبك في الفرد أبدا .
ثاني يوم طلعي العجينة من الثلاجة قبل الطبخ بساعتين عشان ترجعين العجينة لحرارة الغرفة .

يمديك للمعلومية بعد تفرزين العجينة عند هذي المرحلة . أدهنيها بشوي زيت بعدين حطيها في كيس وعالفريزر طبعا قصدي قبل ما تخلينها تنفش. بعدين إذا بغيتيها طلعيها قبلها بيوم وخليها في الثلاجة إلين ثاني يوم . وبعدين كملي كأنك حاطتها في الثلاجة عادي .


هذي العجينه بعد مانفشت طبعا صورتها قبل ماتنفش بس ماادري وين طارت الصورة



الحين نجي للصلصة ، فيه صلصات كثير وكل واحد بيقولك شي غير ، جربت انواع كثييييرة واحسن عجبتني هذي ، خليها تطبخ زياده عشان تثقل أكثر لو تبين ، لو تحبينها شوي حارة زيدي فلفل حار . بس الخيارات كثيرة عندك يمديك تستخدمينها زي ما هي ويمديك تعدلين عليها . 

الصلصة :
بصلة صغيرة مفرومه
وثوم مفروم فص صغير
2طماطم الحجم الكبير منزوعة القشر والبذور
2م ك معجون طاطم و كاتشب
فلفل 
بيالة موية
م وسط بهار مشكل 
2م ك بقدونس مفروم 


الطريقة :
أول شي تحمسين البصل لين يذبل من غير مايتغير لونه وتضيفي الثوم 
وبالخلاط تطحني الطماطم وتضيفيها على البصل وبعدها تضيفي الموية 
ومعجون الطماطم والكاتشب والفلفل وتخليها تطبخ لين تتكثف آخر شي 
تضيفي البهار والبقدونس وتخليها بس دقيقة وتطفي النار . 



الحين جهزي باقي أغراضك اللي بتحطينها فوق البيتزا .

  أول شي تسوينه رشي شوي طحين على الطاولة اللي تشتغلين عليها و أبدي قسمي العجينة . هذي العجينة راح تسويلك ٣ بيتزات وسط بس يمديك تسوين منها ٤ بيتزات وسط وتفردينها نحييييييييفة لو تحبين . وطبعا يمديك تقسمينها أصغر وتسوين بيتزات صغار لو تحبين . الحين قسمي العجينة بعدين شكلي كل قسم على شكل كوره مره ثانيه وخليها ترتاح ربع ساعة عشان تسير أسهل بالفرد . 


الحين نجي للفرد . أفضل طريقة لفرد العجينة هي باليد ، موب بالعصا حقت العجين ، يمكن أول مرة تلاقينها شوي صعبة خصوصا اللي ما يعجنون دايما بس صدقوني مع الوقت بتسوونها وأنتم مغمضين . عصا الفرد ينفع بعد تستخدمينها هنا بس نصحية حاولي تتعلمين باليد أول ، عصا الفرد ماراح تمط العجين زي اليد ولا راح تطلع الهوا من العجين زي اليد . 
 
عشان ما يتعبك العجين في الفرد ، حاولي تعطينها وقتها وهي ترتاح ووقتها وهي تتخمر ، لو ما تخمرت زين راح تتعبك في الفرد . ثاني شي العجينة الباردة راح يكون صعب جدا فردها ، عشان كذا لو كنتي مسويه عجينتك في الثلاجة تأكدي إنها وصلت لحرارة الغرفة قبل ما تبدين تشكلين العجين . ثالث شي لو لقيتي إن العجينة كل ما فردتيها ترجع زي ما كانت أو لقيتيها ما تستجيب لك ، خليها على جنب ١٠ دقايق. هذي القوعد موب بس في البيتزا هذي لفرد العجين عموما .


طيب الحين خوذي كور العجين اللي شكلناها و شكليها على شكل قرص أول شي بعدين ، غطسيها بصحن فيه طحين أو بعد أفضل سميد عشان يسحب الرطوبة اللي على الوجه وبكذا ما تلصق بيدكنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أو بالصينية و أنتي تحطينها في الفرن . بعدين أبدي شكليها

صعب أشرح بالكلام لازم فيديو شوفوا هذا الفيديو ، جدا واضح ولايهمكم وش يقول أهم شي شوفوا كيف يمط العجين بس .



http://www.youtube.com/watch?v=72oe_j-0gwE&feature=player_embedded#

الحين أبدي حطي مكوناتك أول شي طبعا الصلصة ، أنتبهي أنتبهي أنتبهي إنك تكثرين صلصة .... راح تخرب كل شغلك . طبقة خفيفة تكفي صدقيني . بعدين الخضار لو عندك بعدين الجبن و بعدين آخر شي اللحوم فوق .

المطاعم ما عندها سر في نوع ،الجبن موب نوعية جبن سرية ... هي بس نوعيه موزاريلا جيدة لا أكثر .... وش أحسن نوع ؟ والله ما أدري جربي وشوفي . لو تبين بعد نتيجة أطعم ، أحسن جربي تستخدمين موزاريلا 
بس لو سمحتوا لو سمحتوا ما نبي جبن سايل وجبن كيري !!!! 

بالنسبة للحوم ، إذا كانت تاخذ وقت عشان تستوي مثل الدجاج تأكدي إنك تستخدمين لحم مطبوخ كونها يمكن ما تستوي في الفرن . غير كذا خذي راحتك بالمكونات وحاولي تجددين ، الخيارات كثير ليش تحدين نفسك بنوع واحد ؟
شي ثاني شي أكرهه و ما أطيقة هو إن الناس تربط الطعم بكثرة المكونات . مكون أو مكونين تمشي مع بعض أحسن من مليون مكون تتعارض مع بعض

 فكري بمكوناتك وكيف راح يكون طعمها مع بعض وصدقيني الكثرة ما تعني طعم أحسن . كمية المكونات بعد لا تكثرين منها !! هذي بس زيادات موب الأساس في البيتزا . الأساس هو الجبن و الصلصة و الأهم العجينة موب الإضافات اللي فوق !!!! . لا تكثرين مررره من كل شي خليها بكميات بسيطة أطعم صدقيني

الحين راح أعطيكم نماذج للبيتزا أنا تعجبني أنصحكم تجربونها إن شاء الله ماراح تندمون . الخيارات كثييييييييييييييرة ومستحيل أغطي كل أنواع البيتزا  بس بعطيكم أنا بيتزاتي المفضلة . ياليت لو كل وحدة تكتب وش أكثر بيتزا تحبها هي عشان تشوفون كيف الناس أذواق في البيتزا .


نقاط سريعة :

** تأكدي إنك تعجنين العجينة وقت كافي .

** تأكدي إنك تفردين البيتزا صح .

** سخني الفرن على أحررررر شي يوصله ومن تحت بس !!! مايحتاج من فوق عشان ما تتحمر من فوق قبل تحت وتنحرق ! لو سخنتوا الفرن من تحت على أحر شي راح تتحمر البيتزا من فوق تلقائيا .. أكرررر ما يحتاج تحمرون البيتزا ! ...


** لا تكثرون من الصلصة عشان ما تخرب العجينة .

** لا تكثرون من المكونات  .

** البيتزا يفضل تنوكل في وقتها .

*** Pizza Margarita ***
*** بيتزا مارجاريتا ***




أول شي عندنا هو بيتزا المارجاريتا ، البيتزا هذي على إسم آخر أميرات إيطاليا مارجاريتا كانت مسويه زياره لمدينه وسوو البيتزا هذي إحتفال بها . لو لاحظتوا راح تلاقون العلم الإيطالي في البيتزا هذي الأحمر ( الصلصة ) ، الأبيض ( العجينة و الجبنة ) و الأخضر ( الريحان ) أو ممكن تستخدمي الاوريغانو. هذي البيتزا على بساطتها إلا إنها لو تسوت صح تطلع جدا جدا لذيذة وموب مملة زي ما ناس كثير يعتقدون . أنا أستخدمت هنا صلصة + جبن موزاريلا عادي +  . وبعدين آخر شي بعد ما تطلع من الفرن حطين ورق ريحان طازج و  وزيت زيتون  . أنا حطيت أوريغانو







 *** بيتزا الخضار ***
*** Vegetable Pizza ***
طبعا معروفه عند الكل صلصة وخضار (فطر وطماط وفليفلة وزيتون ) وجبن

*** بيتزا فاهيتا الدجاج ***
*** Chicken Fajita Pizza ***
المقادير  :
انا استخدمت صدر دجاج تتبليه بملح وفلفل اسود لو تحبين و بهار الفاهيتا اذا عندك وممكن تستبدليه بالبهار العادي
ناخذ فلفل الوان ونقطعه على شكل اعواد مع حبة بصله مقطعه شرائح وثوم مدقوق 
ملعقتين كبار من الصلصة ونضيف لها ملعقة كبيرة من سور كريم واذا ماعندك سور كريم اسبدليها بملعقتين وسط لبنة وملعقة
زبادي وتخلط لين تتجانس

نحضر نوعين من الجبن الموتزريلا والشيدر مبشوره 
 الطريقة:
ناخذ صدور الدجاج ونشوحها في قليل من الزيت الى ان تستوي من الجهتين  
 نتركها الى ان تبرد ثم تقطع على شكل اصابع 
نشوح البصل والفلفل والثوم في نفس الصينيه اللي شوحنا فيها الدجاج الى ان يذبل شوي ونضيف شوي بهارات  
 
 نفرد العجينه وندهنها بخليط السور كريم 
 نرش الجبن بنوعيه 
 

 نوزع الفلفل والبصل ثم الدجاج ونرش شوي زيت زيتون عليها 
 
 وهذا شكلها 
 
 
أمثلة البيتزا كثير وش أقول ووش أخلي ! شغلي عقلك و ألفي على راحتك بس أهم شي تكونين حاسبتها صح قبل !!! بس ...... جربي و إذا أكتشفتي أي نكهات جديدة نزليها هنا علطوووووووول .
هذا تقريبا كل شي عن البيتزا ... أو كل شي أنا أعرفه .. فيه أشياء كثييييييييير ووصفات كثير ما ذكرتها . 
أتمنى يكون شرحي واضح ولو عندك أي أي أي ملاحظات لا يردكم إلا لسانكم .......
 
إن شاء الله لي موضوع ثاني أنزل فيه أنواع ثانية للبيتزا

هناك تعليقان (2):

Unknown يقول...

وااااااااااااااااو شي جميييييل

انا بعد اموووت في البيتزاء شهيتيني فيها وقمت سويتها للعشاء

الله يعطيك العافيه والله يسلم اياديك الحلوووه

Unknown يقول...

واااااااااااااااااااو شي جميييييل

انا بعد امووووت في البيتزاء شهيتيني فيها وقمت سويت للعشاء

الله يعطيك العافيه والله يسلم هالايادي الحلوه